البحث
نفس كلمات البحث
البحث بالعنوان
البحث فى المحتوى
البحث فى الاخبار
البحث فى الصفحات
الاطباء
الخدمات
من نحن
عداد الزوار

اجمالى عدد الزوار من تاريخ انشاء الموقع 4/4/2016

البحث

التقويم ومخاطرة والتأقلم معه

العمر المناسب للتقويم

ماهو تقويم الأسنان ؟ وما السبب لإستعمال أجهزة لتقويم الأسنان ؟

تعني كلمة ( أورثو ) أنّ الشيء سليم أو مستقيم في قوامه وتعني كلمة ( أودونت )
في العادة يوصي طبيب الأسنان بتركيب أجهزة تقويم الأسنان لتحسين المظهر الطبيعي لوجه وفم المريض .
فمن خلال العلاج بتقويم الاسنان يتم معالجة المشاكل الناتجة عن الاسنان المتعوجة أو المتزاحمة وبروز الفك العلوي أو العضّة المفتوحة وسوء وضعية الفكّ وإضطرابات مفاصل الفك .
يقوم طبيب التقويم بعد أخذ الأشعات والصور اللازمة بالعلاج اللازم وذلك بتثبيت أسلاك من المعدن على الأسنان أو يركّب له جهاز متحرك , ويتطلب ذلك العديد من الزيارات للطبيب على فترات متباعدة يحددها الطبيب المعالج حسب حالة كل مريض ويجب على المريض الإهتمام بتفريش أسنانه خلال فترة العلاج كي يتلافى الإصابة بتسوس الأسنان غو إلتهابات اللثة نتيجة تراكم طبقة البلاك على أسنانه وأسلاك التقويم

الأخطار المحتملة والمحدودة للمعالجة التقويمية

يمكن أن نحصد أفضل نتائج العلاج التقويمي من خلال تعاون المريض وإتباعه للتعليمات , ولابدّ من التنويه إلى كون العلاج التقويمي كغيره من العلاجات , له حدود ومخاطر طبيعية وأنّ هذه المخاطر والحدود نادراً ما تكون شديدة ومؤثرة على العلاج ومنها :
تسوس الأسنان , وأمراض اللثة , ونقص تكلّس الأسنان تحدث بنسب عالية مع وجود الجهاز التقويمي إذا لم يقوم المريض بتفريش أسنانه بصورة صحيحة ومنتظمة ودقيقة , ويُفضّل عدم تناول كميات مُفرطة من الأطعمة المحتوية على السكر والمشروبات السكريّة أثناء المعالجة التقويمية .
كما أنّ إستعمال المضامض الفموية (غسول الفم ) ومعاجين الأسنان المحتوية على الفلور مهم جداً أثناء العلاج التقويمي .
ويُشترط في العلاج التقويمي أن تكون جميع الأسنان سليمة وخالية من التسوس أو الجير أو خلافه .
ممكن أن يحدث إمتصاص بجذور الأسنان أثناء المعالجة ولكن غالباً ماتكون هذه التغيرات بسيطة , ونادراً ماتؤثر على بقاء السن .
ولابدّ من التنويه إلى أن هذه الظاهرة مجهولة السبب في معظم الحالات , وإذا حدث بشكل واضح فقد يتطلّب ذلك إيقاف العلاج التقويمي
بعد فكّ الجهاز التقويمي , لابدّ أن يلتزم المريض بأجهزة التثبيت لمنع الأسنان من العودة إلى وضعها الأوليّ قبل التقويم وحدوث نكس في العلاج , وأن أكثر المناطق عُرضة للنكس هي منطقة القواطع الأمامية السفلية والتغيرات يجب أن تكون متوقعة الحدوث .
إنّ علاقة أسنان الفك العلوي بالأسنان السفلية يمكن أن تتغير بشكل سلبي وذلك بسبب التوضّع الغير صحيح للسان أو لمشاكل وظيفية أخرى .
يتم وضع الأجهزة المتحركة ( المُثبّتات ) طوال الوقت ( ماعدا وقت الوجبات ) وذلك لمدة سنة كاملة ومن ثمّ يتم وضعه أثناء الليل فقط لحين إنتهاء وإكتمال نمو الفكّ .
هناك إحتمال تعرّض المفصل الفكّي الصدغي لبعض المشاكل ( آلام – أصوات …. إلخ ) , وأنّ تركيب جهاز التقويم قد يكشف وجود بعض العيوب في المفصل الفكّي الصدغي .
إن التغيرات الشاذة والغير متوقعة لنمو الفكّ تحدّ أحياناً من التوصّل إلى نتائج مرجوة , حيث أنّ النمو غير المتجانس يؤدي إلى خلل في العلاقة بين الفك العلوي والسفلي وهذا يتطلّب وجود معالجة إضافية أو في بعض الأحيان الجراحة تكون هي الحل .
عدم لبس الجهاز الوظيفي خارج المنزل إلا بعد إذن الطبيب المعالج .
إنّ الوقت الإجمالي لإكمال المعالجة يمكن أن يتجاوز تقديراتنا أو الفترة الزمنية المحددة مُسبقاً .
إنّ الزيادة أو النقصان في نمو الفك والعظام وعدم تعاون المريض وكسر الجهاز وعدم الإهتمام بالصحة الفموية وعدم الإلتزام بالمواعيد العلاجية .. كلها عوامل تُطيل من مدة المعالجة كما تؤثر على النتائج المرجوّة سلباً .
أنا الموقّع أدناهـ قرأت وفهمت المذكور أعلاهـ وأنا قادر على الإلتزام بما جاء فيه وأقبل العلاج التقويمي

التأقلم مع جهاز التقويم

في بداية الأمر سوف تشعر بوجود جهاز غريب داخل الفم يرافقه زيادة في إفراز اللعاب وبعض التقرحات والقليل من الألم أحياناً وهذه الأمور لا تلبث أن تتلاشى وتصبح الأمور طبيعية خلال أيام قليلة لا تتجاوز الأسبوع
(panadol)إذا احتاج الامر في بعض الحالات يمكن تناول مسكن للألم مثل
(Ginvapast)كما يمكن استخدام مرهم للتقرحات الفموية مثل
كما يمكنك استخدام شمع الحماية الذي زوّدك به طبيب التقويم عند تركيب الجهاز لتغطية الأماكن البارزة

تخلخل الأسنان

أحيانا يمكن أن تلاحظ أن بعض الأسنان تتحرك ( تتخلخل ) بحركة خفيفة وهذا طبيعي وسوف تعود إلى الثبات عندما تصل إلى وضعها الصحيح على القوس السنيّة

نهايات السلك الواخذة

في بعض الحالات وأثناء المعالجة التقويمية يمكن أن يزداد طول السلك من الخلف ويصبح واخذاً ومزعجاً وهذا ينجم عن حركة الأسنان بإتجاه وضعها الصحيح ورجوعها للخلف بحيث تصبح على إستقامة واحدة (وكما هو معلوم الخط المتعرج أطول من الخط المستقيم )
يمكن في هذه الحالة وضع شمع الحماية ومراجعة العيادة في أقرب وقت

: أجزاء مكسورة broken braces

أكثر أسباب كسر أجزاء من جهاز التقويم هي أكل الطعام القاسي أو قضم الأظافر أو العض على القلم
يمكن في هذه الحالة وضع شمع الحماية ومراجعة العيادة في أقرب وقت