الحقيل السعودية

خطوات عملية زراعة الشعر والتقنيات المستخدمة وأفضل الاطباء

شارك الموضوع :

انتشر في السنوات الأخيرة الحديث عن عمليات زراعة الشعر، وما تقدمه من حلول دائمة لتساقط الشعر وفقدانه لكل من السيدات والرجال. تُعرف.زراعة الشعر بأنها عملية يتم فيها نقل بصيلات الشعر من مناطق نموها وتُعرف بالمناطق المانحة إلى مناطق خالية من تلك البصيلات وُتعرف بالمناطق المستقبلة. لذلك سنتناول في هذا المقال شرح مبسط لعملية زراعة الشعر، والتقنيات المستخدمة فيها، وخطوات زرع الشعر، وبعض الأسئلة الهامة المتعلقة بعملية زراعة الشعر.

مركز الحقيل لزراعة الشعر

يقدم مركز الحقيل الطبي عمليات زراعة الشعر بأحدث التقنيات المستخدمة في العالم في مجال زراعة الشعر بخبرة تفوق 30 عاماً في مجال الطب الحديث. حقق المركز نسبة نجاح تصل إلى 95.34% في عمليات زراعة الشعر، والتعامل مع أكثر من 1.500.000 عميل كلهم راضون عن الخدمة المُقدمة. يوفر مركز الحقيل كل الإجراءات المتعلقة بعملية زراعة الشعر لمساعدتك في تحقيق حلمك، والوصول إلى شعر صحي كثيف، تتضمن تلك الإجراءات ما يلي:

  • التحاليل اللازمة قبل البدء في العملية.
  • جلسة بلازما بعد إجراء العملية.
  • المتابعة الدورية بعد العملية لمدة سنة.
  • زراعة بصيلات الشعر في مناطق الصلع أو الخالية من الشعر إلى ما يقرب من 4000 بصيلة باستخدام التقنيات الحديثة.
  • توفير الحقيبة اللازمة للعناية بالشعر بعد العملية.

مع هذا كله يمكنك تقسيط المبلغ على دفعات، والاستفادة من العروض المُقدمة من قِبل المركز.

أسباب تساقط الشعر

يعاني الكثيرون من تساقط الشعر نتيجة التعرض إلى عدة عوامل. عادة ما ينمو شعر جديد مكان المتساقط في دورة نمو جديدة. يتراوح نمو الشعر ما بين 10 إلى 15 ملليمتر شهرياً، ويقل تدريجياً مع التقدم في العمر. فيما يلي سنستعرض أهم أسباب تساقط الشعر:

 عوامل وراثية تسبب تساقط الشعر

تُسمى حالة تساقط الشعر الوراثي بظاهرة الثعلبة الذكرية الشكل، أو الصلع الوراثي. ينتقل الصلع الوراثي من الأب أو الأم إلى الأبناء. بالنسبة للرجل تظهر الثعلبة ذكرية الشكل في صورة تراجع خط فروة الرأس في المنطقة العليا من الرأس ومنطقة زوايا الجبين، أما بالنسبة للنساء يكون شعرهن خفيفاً جداً ولا يصلن إلى مرحلة الصلع تماماً. تظهر هذه الحالة في العقد الثاني، أو الثالث، أو الرابع.

تساقط الشعر الجزئي

تُعرف ظاهرة تساقط الشعر الجزئي باسم الثعلبة البقعية. تظهر الثعلبة البقعية على شكل مناطق صلعاء صغيرة مدورة في فروة الرأس تشبه في شكلها قطعة النقود المعدنية. تُعد هذه الظاهرة نادرة الحدوث تحدث نتيجة مشكلات مرتبطة بإصابة الجهاز المناعي، وتؤدي إلى تساقط شعر الرأس في مناطق معينة وأحياناً يمكن أن تؤدي إلى تساقط شعر الجسم كله. لا يوجد عمر مُحدد لحدوث تلك الظاهرة إذ يمكن أن تحدث لكل من الأطفال والبالغين في أي مرحلة عمرية.

 عدوى فطرية تضر الشعر

تحدث تلك العدوى نتيجة الإصابة بفطر جلدي وتُعرف تلك الحالة باسم سعفة الرأس. تتمثل سعفة الرأس في ظهور بقع على فروة الرأس مُغطاة بالقشرة. تتسع هذه البقع وتكبر مما يسبب تساقط الشعر وتقصفه. تنتشر تلك العدوى بين الأطفال ويمكن معالجتها باستخدام الأدوية.

استخدام مستحضرات كيماوية غير طبية

تتسبب مستحضرات الشعر الكيماوية غير الطبية في تساقط الشعر وتلفه إذا اُستخدمت في فترات متقاربة، يقل ضرر المستحضرات إذا كان استخدامها قليلاً جداً وعلى فترات متباعدة. تتمثل تلك المستحضرات في مواد صبغ الشعر، ومستحضرات تمليس الشعر وتجعيده. وغيرها من المستحضرات غير الطبية.

قشرة الشعر

يمكن أن تتسبب قشرة الشعر في الإصابة ببعض الأمراض التي تؤدي إلى تساقط الشعر، مثل الإكزيما، والتهاب الجلد الدهني، و صدفية الشعر، والقوباء الحلقية.

عوامل أخرى

توجد عدة عوامل تساهم في تساقط الشعر على سبيل المثال:

  • تعرض الشعر إلى درجة حرارة مرتفعة باستخدام مصفف الشعر الكهربائي.
  • التعرض لضغط عصبي، والإصابة بالتوتر والقلق.
  • سوء التغذية وتناول أغذية سريعة غير صحية.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • نقص الحديد في خلايا الدم.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية منع الحمل.
  • الحمل والرضاعة.
  • متلازمة تكيس المبايض عند النساء.
  • التعرض للعلاج الكيماوي.

ما هي تقنيات زراعة الشعر؟

تتنوع التقنيات المستخدمة في عمليات زراعة الشعر، لكن يظل الهدف واحد وهو نقل بصيلات الشعر من منطقة ممتلئة بالشعر إلى أخرى خالية، من أهم تلك التقنيات:

  • زراعة الشعر باستخدام الشريحة FUT

يقوم الطبيب بقطع شريحة من فروة مؤخرة الرأس بواسطة المشرط الطبي، يكون طول الشريحة ما يقرب من 20 إلى 25 سم ويبلغ عرضها 1 إلى 2 سم، ثم يغلق الطبيب مكان الجرح باستخدام خيط طبي. يقوم الطبيب بعد ذلك بقطع تلك الشريحة إلى قطع دقيقة جداً، يمكن أن يصل عددها إلى أكثر من 2000 قطعة تقريباً. يكفي أن تحتوى كل قطعة منهم على شعرة واحدة فقط. ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بعمل ثقوب صغيرة في المناطق المراد زراعة الشعر بها، ويضع فيها تلك الشعيرات الدقيقة المُستخلصة من مؤخرة فروة الرأس، ثم يغطي المنطقة بواسطة شاش طبي. تتكون ندبة مكان الجرح في مؤخرة الرأس، لكن يغطيها باقي الشعر في تلك المنطقة حتى تختفي مع مرور الوقت.

  • تقنية الاقتطاف FUE

تشبه تلك التقنية تقنية الشريحة بخلاف حصول الطبيب على مجموعة من بصيلات الشعر بشكل فردي بواسطة حلق الشعر من منطقة مؤخرة فروة الرأس. يقوم بعد ذلك بعمل ثقوب في فروة الرأس باستخدام إبرة صغيرة، ثم يضع تلك البصيلات في المنطقة المراد زراعة الشعر بها. يغطي الطبيب تلك المنطقة بعد الانتهاء من الزراعة بشاش طبي أو ضمادة طبية. تُعد تلك المنطقة أفضل من تقنية الشريحة لتلك الأسباب:

عملية أقصر: على الرغم من طول مدة إجراءات تقنية FUE إلا أن التطورات الحديثة فيها مثل استخدام التكنولوجيا الروبوتية، والأدوات الميكانيكية الآلية الحديثة يمكن أن يعوضوا تلك الفجوة الزمنية عن طريق استغراق أوقات استخراج منخفضة بدلاً من طريقة FUE التقليدية، كما أنها تتمتع بمعدل نقل أقل للبصيلات.

  • تقنية الاقتطاف الدقيق Micro FUE

حصلت تقنية الاقتطاف الدقيق على رضا وقبول كثير من العملاء، حيث تتفوق تلك التقنية عن نظيرتها في صغر قطر القنوات المفتوحة لزراعة الشعر. يصبح من أهم مميزات تلك التقنية التعافي سريعاً، ومعرفة عدد البصيلات اللازمة بأكثر دقة.

  • تقنية السفير Sapphire

تعتمد تلك التقنية على استخدام أداة تعمل على فتح قنوات في الجلد يبلغ حجمها 0.5 ملم. بفضل تلك التقنية يستطيع الطبيب القيام بزراعة ما يقرب من 7000 بصيلة في الجلسة الواحدة. مما يعطي كثافة أعلى للشعر وأكثر دقة نتيجة إلى دقة حجم القنوات المفتوحة في الجلد، ووضعها في نفس زاوية نمو الشعر الطبيعي.

  • تقنية أقلام تشوي DHI

تُعتبر تقنية أقلام تشوي DHI هي تطوير لتقنية زراعة الشعر بالاقتطاف. يتم فيها استبدال المشرط الطبي المستخدم في تقنية الاقتطاف بأداة تشبه القلم تُسمى قلم تشوي للحصول على بصيلات الشعر، ثم إعادة زرعها في منطقة أخرى من فروة الرأس. تتميز تلك التقنية بقدرتها على اقتطاف وزرع الشعر في خطوة واحدة.، وعدم وجود جروح بعد انتهاء العملية، وتعطي نتيجة طبيعية 100%. إلا أنها لاتزال قيد البحث العلمي، كما أنها تحتاج إلى وقت طويل في زراعة عدد بصيلات قليل في الجلسة الواحدة.

خطوات زراعة الشعر

تتم عملية زراعة الشعر في عدة خطوات:

  1. يقوم الطبيب بتخدير المريض تخديراً موضعياً في المكان الذي سيتم فيه الإجراء.
  2. تُستخلص بصيلات الشعر وفقاً لطريقة كل تقنية، تجدر الإشارة إلى احتياج زراعة الشعر باستخدام تقنية FUE إلى تدخل جراحي بسيط.
  3. تُحفظ بصيلات الشعر في محلول HypoThermosol مباشرة بعد استخلاصها.
  4. يتم فتح قنوات في الجلد في المنطقة المراد زراعة الشعر بها لتصبح جاهزة لاستقبال بصيلات الشعر.
  5. تُغطى المنطقة المزروعة بعد انتهاء العملية باستخدام ضمادة أو شاش طبي.

هل يبدو الشعر الجديد كالشعر الطبيعي؟

نعم، يبدو الشعر الجديد كالشعر الطبيعي تماماً، حيث أننا نحرص في عمليات زراعة الشعر في مركز الحقيل على الحصول على شعر مزروع يحاكي تماماً الشعر الطبيعي، لا يمكن تفرقته عن الشعر الطبيعي ولا يوجد أي دليل على كونه زراعة. وينصح باستخدام الديرما رولر للشعر بعد العملية.

اختيار المشفى المناسب لزراعة الشعر في السعودية

إذا قررت أن تخضع لعملية زراعة الشعر في السعودية عليك أولاً أن تتأكد من مدى كفاءة وخبرة الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية لك. يجب أن تتواصل معه بصفة شخصية للتحدث في حالتك الصحية قبل إجراء العملية. يجب زيارة المركز الذي سوف تتم فيه العملية للتأكد من نظافته، واستخدامه أحدث التقنيات، وأيضاً معرفة تكاليف العملية في المركز، ونظام المتابعة الدورية بعد إجراء العملية. يمكنك أيضاً استطلاع آراء المرضى الذين خضعوا لمثل هذه العملية من قبل.

أفضل أطباء زراعة الشعر

يوجد نخبة من الأطباء ذو مهارة، وخبرة عالية في عمليات زراعة الشعر، من بينهم:

  • الدكتور محمد حسام اخصائي زراعة شعر طبيعي (عيادات الحقيل- فرع الاحساء)
  • الدكتور إسلام عبد الوهاب اخصائي زراعة شعر طبيعي(عيادات الحقيل- فرع الخبر البندرية)

أسئلة أخرى شائعة حول زراعة الشعر

هل سأشعر بالألم أثناء وبعد عملية الزرع؟

لا، لا تشعر بالألم أثناء العملية لكونك تحت تأثير التخدير الموضعي، بعد العملية سوف يصف الطبيب لك بعض المسكنات التي تمنع شعورك بأي ألم.

ما هو أفضل مراكز زراعة الشعر في السعودية؟

يُعد مركز زراعة الشعر في مجموعة الحقيل الطبية بالدمام أفضل مركز لزراعة الشعر في السعودية، لما له من باعٍ طويل في تاريخ الطب الحديث، وأيضاً لاستخدامه أحدث التقنيات في زراعة الشعر، وإجراء العمليات على يد أطباء استشاريين. 

كم تستغرق عملية زراعة الشعر؟

تعتمد مدة العملية على حالة المريض، وحجم العملية، وعدد البصيلات التي سوف يتم زرعها. لكن عادة ما تستغرق عمليات زراعة الشعر ما يقرب من 4 إلى 8 ساعات، ويمكن أن يحتاج المريض إلى زيارة أخرى لإكمال عملية الزرع، أو في حالة رغبته في الحصول على شعر أكثر كثافة.

كم من الوقت أحتاج لاجازة من العمل؟

يستطيع معظم المرضى العودة إلى العمل بعد 24 إلى 48 ساعة بعد إجراء عملية زراعة الشعر خاصة إذا تمت العملية بتقنية FUE التي تعتمد على حلاقة جزء من مؤخرة فروة الرأس فقط. في بعض الأحيان يمكن أن تحتاج إلى الراحة وعدم العودة إلى العمل لمدة تصل إلى سبعة أيام تقريباً. يوجهك في ذلك الطبيب الذي قام بإجراء العملية لك. كما يجب عليك أن تنتظر لمدة تتراوح ما بين خمسة إلى سبعة أيام تقريباً للقيام بالأنشطة البدنية التي تتطلب قوة.

هل سأحتاج إلى أكثر من عملية زراعة شعر واحدة؟

يمكن أن تحتاج إلى أكثر من عملية زراعة شعر واحدة في بعض الحالات، مثل عدم نمو الشعر المزروع، أو تساقط الشعر نتيجة إلى إصابتك بالسعال الشديد بعد عملية زراعة الشعر مباشرة. لكن لا يمكنك الحكم على نجاح أو فشل عملية الزراعة إلا بعد مرور ستة أشهر من تاريخ الزراعة. يجب ألا تقوم بتكرار العملية واستخلاص الشعر من نفس المنطقة أكثر من ثلاث مرات لتجنب إصابة تلك المنطقة  بالإجهاد، والضعف نتيجة كثرة استخراج الطعوم منها مما يؤدي إلى تساقط الشعر منها، أو احتمالية تغير شكلها. 

شارك الموضوع:

مجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي Iconمجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي

طريق عين نجم, المبرز

4.0 276 reviews

  • Avatar ابو آيه ★★★★★ قبل شهرين
    السعر عالي بعض الشيء تقبل تأمين بعض الشركات مناسب نوع ما تعامل حراس الان جدا جميل يعطيهم العافيه شباب فيهم الخير تحيه للجهني المتواجد في البوابة
  • Avatar Mohammed Alshaban ★★★★★ خلال الأسبوع الماضي
    المكان و الاستقبال مميز خصوصا الاستاذ سعد عبد الكريم
    والدكتورة ايمان تعاملها راقي وتقوم بعملها بكل احترافية
  • Avatar shams almufarrej ★★★★★ a month ago
    أجمل عيادات بالشرقيه . الهيدرافيشيل مع الأخصائيه فوزيه خيييييييال . تشتغل بكل ذمه و ضمير ، خلوقه جداً و مريحه بالتعامل . اللي يبغى تنظيف بشرة لا يتعداها 🥹♥️
  • Avatar Dima Chalak ★★★★★ 4 weeks ago
    أجمل عيادة كل مرة أسوي عند الأخصائية عبير ما شاءالله شغلها يهبل و حتى صديقتي جتها مررررة روعة صارت بشرتنا جميلة
  • Avatar jojo Alkzam ★★★★★ 3 months ago
    تجربتي مع الدكتوره ابتسام والاخصائية عبير
    في منتهى الروعه تفتيح وتنظف بشرة
    احترافيه ونتائج مبهرة
  • Avatar Mariam Hamed ★★★★★ a month ago
    ما شاء الله دكتورة ابتسام يدها جدا خفيفه وحبوبة ومجمع الحقيل يجنن فخامة من موظفين وممرضات ♥️♥️