الفحوصات اللازمة للتأكد من الصحة الجنسية قبل الزواج

الفحوصات اللازمة للتأكد من الصحة الجنسية قبل الزواج

date icon Jan 16, 2024

الفحوصات اللازمة للتأكد من الصحة الجنسية قبل الزواج

يعد الزواج هو حجر بناء المجتمعات والركيزة الأساسية للأسرة لذلك أصبح من الضروري التأكد من جميع الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج وهي فحوصات لمختلف الأمراض المعدية، وأمراض الدم، والأمراض الجنسية، وكذلك الصحة النفسية حتى نساهم في تكوين أسرة سعيدة ومستقرة.

كيفية الاطمئنان على الصحة الجنسية 

تعد زيارة مجموعة الحقيل الطبية هي أولى الخطوات الرئيسية كي تطمئن على صحتك الجنسية وهذا لما نقدمه من مجموعة شاملة من الفحوصات الطبية البدنية، والتحاليل الطبية التي تعطيك صورة واضحة عن صحتك الجنسية وذلك للرجال والنساء حيث تنفرد مجموعة الحقيل بأمهر الأطباء المختصين، وأعلي تقنيات الأبحاث والتحاليل الطبية في الوطن العربي.

نصائح للحفاظ على الصحة الجنسية

1- تناول غذاء صحي متوازن يشمل كافة احتياجات الجسم من بروتينات وفيتامينات.

2- الحفاظ على الوزن وتجنب السمنة. 

3- ممارسة الرياضة بشكل منتظم. 

4- تجنب الضغوطات النفسية.

5- الفحص الدوري للأمراض المزمنة مثل الضغط وداء السكري. 

6- التعرض لأشعة الشمس يومياً للحفاظ على مستوى جيد لفيتامين دي.

7- تناول الخضروات والفواكه. 

8- الإقلاع عن التدخين. 

أهمية فحوصات ما قبل الزواج 

1- اكتشاف أي أمراض مبكراً.

2- توعية الطرفين.

3- تجنب الأمراض الوراثية المحتمل ظهورها.

4- الاطمئنان على الصحة الجسدية والنفسية للمقبلين على الزواج.

5- وجود فرصة ووقت مناسب لعلاج أي أمراض تم تشخيصها أثناء الفحص الطبي وأبحاث الدم.

6-إتاحة كافة المعلومات الطبية مبكراً يعطي الحرية لكلا الطرفين قبل الزواج للاستمرار أو العكس.

يمكنك التعرف ايضا على: الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري<<

ما هي الفحوصات اللازمة للتأكد من الصحة الجنسية قبل الزواج؟

هناك عدة فحوصات طبية ضرورية للاطمئنان على الصحة الجنسية من أهمها:

1- اختبار فيروس نقص المناعة البشرية 

  يعد مرض نقص المناعة البشرية هو أحد الأمراض المنتقلة جنسياً ويسببه فيروس الإيدز. 

2- اختبار توافق فصيلة الدم 

تكمن أهمية فحص توافق فصيلة الدم في معرفة إيجابية أو سلبية عامل ريسيس، حيث تحمل كرات الدم الحمراء على سطحها - على اختلاف أنواعها - أحد البروتينات يسمى عامل ريسس (RH FACTOR)  وهو من التحاليل اللازم إجرائها لكل من الطرفين، حيث أنه إذا كان هناك اختلاف بين الزوجين بهذا العامل وتحديداً إذا كانت الزوجة RH سلبي وكان الزوج RH إيجابي، فإن هذا يهدد الحمل الثاني لعبور بعض كرات الدم من الجنين إلى الأم في الولادة الأولى، مما يحفز جهاز المناعة لديها لتكوين أجسام مضادة للحمل الثاني، ويترتب على ذلك عدم اكتماله. يحدد هذا التحليل ما إذا كانت الأم سوف تحتاج بعد كل ولادة إلى حقنة تحتوي على الغلوبيولين المناعي RH  لتمنع جهازها المناعي من تكوين أجسام مضادة للحمل القادم أم لا ويحدث ذلك عندما تحمل كرات الدم الحمراء للأم علي سطحها عامل RH سلبي بينما تحمل كرات الدم الحمراء للزوج على سطحها عامل RH إيجابي . ولا يؤثر هذا الاختلاف على الحمل الأول مطلقاً.

3- اختبار الخصوبة 

هو اختبار لكل من الشخصين 

  •  اختبارات للمرأة: تشمل تحليل مستويات هرمونات الدم LH، FSH، وهرمون البرولاكتين(Prolactin)، وكذلك فحص الموجات فوق الصوتية على الرحم والمبيضين لمعرفة وجود تكيسات بالمبيض، أو تليفات داخل الرحم أم لا.
  • اختبارات الرجل: تشمل  تحليل السائل المنوي للرجل وهرمون التستوستيرون و FSH و LH.

4- اختبار الحالات الطبية الجينية أو المزمنة

توجد عدة أمراض جينية يمكن الكشف المبكر عنها في تحاليل ما قبل الزواج مثل أنيميا البحر المتوسط، والأنيميا المنجلية. يلزم الكشف عن وجود تاريخ وراثي لهذه الأمراض حيث أنها يمكن أن تنتقل إلى الأبناء.

5- فحص الغدة الدرقية والكظرية

  • فحص الغدة الدرقية: يلعب هرمون الثيروكسين دوراً هاماً في مستوى الخصوبة لدى المرأة. حيث أنه يعتبر أحد العوامل المؤثرة في تفجير البويضات من الحويصلات أثناء فترة التبويض، و خروج بويضات سليمة قابلة للإخصاب، لذلك يعد له تأثيراً مباشراً علي الحمل. حيث أنه يمكن أن يسبب الولادة المبكرة، أو حدوث الإجهاض المتكرر، أو تسمم الحمل. يمكن أن يتسبب أيضاً في عدم وصول الجنين إلى الوزن المناسب عند الولادة. من هنا ظهرت أهمية قياس مستويات الهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH، وتقييم مدى استجابة الغدة الدرقية له وقدرتها على إفراز هرمون الثيروكسين، لذلك يلزم قياس نسبته في الدم عن طريق تحليل T4 و T3.
  • فحص الغدة الكظرية: تلعب  الغدة الكظرية الموجودة أعلى الكليتين دوراً هاماً في إفراز بعض الهرمونات مثل الكورتيزول الذي يلعب دوراً في تنظيم ضغط الدم، والجلوكوز، والأمراض المناعية. كما تفرز الغدة الكظرية هرمون الالدوستيرون المسئول عن تنظيم ضغط الدم. وتفرز أيضاً بعض الهرمونات الجنسية مثل الأندروجين والبروجيستيرون. يؤثر اختلال وظائف الغدة الكظرية على انتظام الدورة الشهرية، و حدوث تغيرات هرمونية،  وزيادة شعر الوجه لدى النساء. كما يمكن أن يتسبب اضطرابها في حدوث التثدي، وصغر حجم الخصيتين لدى الرجال.

6- فحص السائل المنوي لدى الرجال 

يلزم فحص السائل المنوي لدى الرجال لتحديد كمية الحيوانات المنوية الموجودة في السائل، وحجمها، وعددها، وسرعتها، وأيضاً نسبة التشوهات الموجودة بها. تلعب هذه المعلومات دوراً بالغ الأهمية في معرفة هل هناك مشكلات يمكن أن تتسبب في تأخر الحمل بعد الزواج أم لا. يتراوح حجم عينة السائل المنوي الطبيعية ما بين ٢إلى٦ ملليلتر، كما يتراوح زمن التميع (الوقت اللازم لتصبح العينة سائلة وتفقد لزوجتها) ما بين ٢٠إلى٣٠ دقيقة، ويبلغ عدد الحيوانات المنوية ما يقرب من ٤٠ مليون حيوان منوي بالعينة الطبيعية وقت التحليل. يجب ألا تقل نسبة الحيوانات المنوية السليمة عن ٧٠ بالمائة من إجمالي عدد الحيوانات المنوية، كما يجب أن تبلغ حركتها نحو ٦٠ بالمائة في وسط يميل إلى القلوية حيث تكون درجة ال PH  من ٧-٨.

يمكن من خلال تحليل السائل المنوي أثناء فحص ما قبل الزواج معرفة وتشخيص المشكلات المرضية المختلفة كالعدوى، والتغيرات الهرمونية المسببة لحدوث اختلال النسب الطبيعية فى تحليل السائل المنوي ومن ثم معالجتها. 

7- فحص المبايض لدى النساء

يعد فحص المبايض لدى النساء من الفحوصات الطبية اللازمة قبل الزواج، لتحديد ما اذا كان التبويض منتظم أم لا، ومعرفة حجم ومخزون البويضات في المبيضين، وهل توجد أي تكيسات بالمبيضين تعيق انتظام الدورة الشهرية، وتؤثر على احتمالية حدوث الحمل أم لا. يتم ذلك الفحص عن طريق الموجات فوق الصوتية علي البطن والحوض، و أيضاً تحليل هرمون LH و FSH لدورهما في إنتاج البويضات. كذلك يلزم تحليل هرمون البرولاكتين وذلك لأهميته في انتظام التبويض والدورة الشهرية.

8- فحص العضو الذكري والخصيتين 

يقوم الطبيب بالفحص الظاهري لتقييم حجم العضو الذكري لما له من دلالة على وجود أية مشكلات بالكروموسومات، والقدرة على إقامة علاقة طبيعية، والتأكد من حجم الخصيتين. يمكن استخدام السونار لفحص وجود أي دوالي، أو تليفات بالخصيتين، أو تجمع للسوائل بهما.

ماذا يحدث عند اكتشاف وجود خلل ما في احد الفحوصات ؟

يعد تشخيص الأمراض أثناء فحوصات ما قبل الزواج لكلا الطرفين فرصة مناسبة للعلاج وتجنب حدوث المشكلات الأسرية اللاحقة. فهو لا يعني بالطبع إنهاء الارتباط بين الطرفين بل إعطاء الحرية و المعرفة لكليهما وكذلك حرية القرار.

قد يهمك ايضا: أطفال الانابيب<<

مميزات قسم صحة الرجال المتطور في مستشفى الحقيل 

يجمع قسم صحة الرجال المتطور في مستشفى الحقيل نخبة من أمهر الأطباء السعوديين المتخصصين في الرعاية الصحية للرجال في طب المسالك البولية، و الخصوبة، والإنجاب، والصحة الجنسية. كذلك تتوفر أفضل التقنيات المتقدمة في التشخيص الدقيق، والعلاج المبكر لضمان تحقيق أفضل صحة ورعاية للرجال .

أسئلة أخرى شائعة حول الفحوصات اللازمة للتأكد من الصحة الجنسية قبل الزواج

كيف تعرف أنك تعاني من ضعف الانتصاب قبل الزواج؟

تعتبر صعوبة حدوث الانتصاب، أو صعوبة استمراره، وانخفاض الرغبة والدافع الجنسي من أهم العلامات التي تدل علي ضعف الانتصاب. يمكن أن يمر كثير من الرجال بفترات ضعف في الانتصاب وذلك نتيجة للضغوط أو التوتر، ويمكن أن يترتب على ذلك بعض المشكلات الأخرى مثل سرعة القذف، أو تأخره، وكذلك تأخر الوصول إلى مرحلة الإشباع الجنسي .

ما الفرق بين الضعف الجنسي والعجز الجنسي؟ 

يعتبر الضعف الجنسي مشكلة مؤقتة في الانتصاب نتيجة وجود بعض الأمراض مثل داء السكري، وضغط الدم، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، وبعض الأمراض النفسية. هي كلها أمراض يمكن علاجها وتدارك تأثيرها السلبي على قوة الانتصاب. 

أما العجز الجنسي فهو عدم القدرة علي الحصول علي انتصاب للعضو الذكري نهائياً لوجود مرض عضوي قد أثر بشكل كبير على الأعضاء التناسلية مانعاً إياها من أداء دورها في العملية الجنسية. 

هل الضعف الجنسي يأتي فجأة؟

يمكن أن يحدث الضعف الجنسي فجأة نتيجة للمرور بفترات من الاعتلال الصحي بسبب الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر سلباً على تدفق الدم بالأوعية الدموية للقضيب، من بينها داء السكري، واعتلال الأعصاب الناتج عنه ايضاً، وكذلك بعض الأمراض الأخرى مثل ضغط الدم، والتعرض إلى الضغوطات النفسية والتوتر الذي يحفز بدوره  إفراز بعض المواد الكيميائية في الجسم مثل الأدرينالين الذي يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية مما يؤثر سلباً على حدوث انتصاب جيد، ومستمر.



© 2024 صمم و طور بواسطة dot.jo جميع الحقوق محفوظة