date icon Jan 16, 2024

الفرق بين ابتسامة هوليود وتبييض الأسنان

يختلط الأمر على كثيرين بين ابتسامة هوليود وتبييض الأسنان، فهما إجراءان مختلفان عن بعضهما البعض. تُعد ابتسامة هوليود أو هوليود سمايل بمثابة عملية علاجية تشمل شكل ولون الأسنان معاً، بينما تبييض الأسنان هي عملية تشمل لون الأسنان فقط، فهي تهدف إلى إعادة الأسنان إلى اللون الأبيض والتخلص من التصبغات المتراكمة عليها، لكن يظل شكل الأسنان كما هو دون تغيير. لتوضيح الفرق بينهما سوف نتناول في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن الفرق بين ابتسامة هوليود وتبييض الأسنان.

ما هي ابتسامة هوليود؟

يرغب الكثيرون في الحصول على ابتسامة هوليود المثالية التي تضفي على الوجه جمالاً واشراقاً. تعرف ابتسامة هوليود بأنها تغيير شامل لشكل الابتسامة عن طريق تغيير شكل، وحجم، ولون الأسنان لتصبح متوافقة مع المعايير المثالية لفمك، فهي عبارة عن إعادة بناء كامل لشكل الفكين باستخدام تيجان، وغرسات، وقشور. توضع تيجان الأسنان للحصول على ابتسامة هوليود في كثير من الأحيان على جميع الأسنان، أو على الأقل جميع الأسنان الظاهرة في كل من الفك العلوي والسفلي. تستخدم قشرة البورسلين(فينير البورسلين) في الحصول على ابتسامة هوليود، وهي عبارة عن رقائق سيراميك رفيعة تستخدم لتغطية سطح الأسنان الفردية. تجدر الإشارة إلى أن قشرة البورسلين المقاومة للبقع هي أكثر الإجراءات التجميلية شيوعاً للحصول على ابتسامة هوليود، ويرجع ذلك إلى نجاحها في سد الفجوات بين الأسنان، وترميم الأسنان المكسورة، وتصحيح تلطخ الأسنان الدائم الذي لا يمكن إزالته بإجراءات تبييض الأسنان، كما تتميز بقوتها وصلابتها، وعدم احتكاكها مع اللثة مما يمنع حدوث التهابات اللثة. كل هذا جعل فينير البورسلين من أكثر أنواع القشور استخداماً للحصول على ابتسامة هوليود.

خطوات إجراء ابتسامة هوليود

يمكنك الحصول على ابتسامة هوليود  في غضون أسبوع تقريباً من خلال ثلاث زيارات إلى عيادة الأسنان، نوضحها لك في التالي:

الزيارة الأولى

يقوم الطبيب بفحص أسنانك لمعرفة هل قشرة البورسلين تناسب أسنانك أم لا، وفي هذه الزيارة تتحدث مع الطبيب عن شكل الابتسامة التي تريد الحصول عليها، وما هو شكل، ولون، وطول، وعرض الأسنان الذي ترغب في الحصول عليه. يقوم الطبيب بأخذ صور لفم المريض يستخدمها في تطوير قشور مؤقتة يمكن أن يضعها على الأسنان لحين وضع القشور الدائمة في الجلسة التالية، ومعاينة تصميم الابتسامة الرقمي. 

الزيارة الثانية

يقوم الطبيب بإزالة طبقة رقيقة جداً من مينا الأسنان ما يقرب من نصف ملليمتر فقط لتهيئة المكان للقشرة المؤقتة. يجرى هذا الإجراء تحت تأثير التخدير الموضعي، ثم بمجرد الانتهاء من إزالة المينا يقوم الطبيب بأخذ مقاس قالب جديد للأسنان، ثم إرساله إلى المعمل لصنع القشرة الدائمة وفقا للقياسات المرغوب الحصول عليها.

الزيارة الثالثة

يقوم طبيب الأسنان بوضع قشرة البورسلين على الأسنان للتأكد من ملائمة مقاسات القشرة مع الأسنان. يمكن أن يقص الطبيب جزءًا منها أو يقوم بعمل تعديل عليها لكي تلائم الأسنان بصورة مثالية. بعد الانتهاء من عملية تركيب قشرة البورسلين يقوم الطبيب بتلميع الأسنان ثم يقوم بعملية حفر لوضع الأسمنت الذي سيثبت القشرة. نستخدم في عيادتنا مادة أسمنتية عالية الجودة تلصق على القشرة، ثم يقوم الطبيب بتثبيتها على الأسنان بصورة دائمة. يقوم الطبيب بعد ذلك بتسليط ضوءاً خاصاً على كل قشرة لتصلب الأسمنت السني. بعد الانتهاء سيقوم الطبيب بإزالة الأسمنت الزائد من الأسنان، عندئذ ستكون حصلت على ابتسامة هوليود. 

الزيارة الرابعة

تعد هذه الزيارة هي زيارة للمتابعة فقط، حيث يقوم الطبيب بتحديد موعد للزيارة بعد الانتهاء من إجراءات ابتسامة هوليود ليطمئن على حال أسنانك، ولثتك، وقشرة البورسلين. إذا كان كل شئ على ما يرام سوف لا تحتاج إلى زيارات أخرى لطبيب الأسنان بشأن ابتسامة هوليود لعدة سنوات طويلة.

فائدة ابتسامة هوليود

يمكنك الحصول على نتائج عديدة لا تحصل عليها من إجراء تبييض الأسنان، تشمل هذه النتائج ما يلي:

  • الحصول على شكل أسنان ملائم لفمك، كما يمكنك الحصول على لون أسنان تختاره بنفسك من خلال لوحة يعرضها عليك طبيب الأسنان. 
  • الحصول على شكل الابتسامة التي ترغبها في غضون أسبوع واحد من خلال زيارتين إلى ثلاث زيارات فقط لطبيب الأسنان.
  • تستمر نتائج إجراءات ابتسامة هوليود إلى عدة سنوات، ولكن عليك بالحفاظ على  نظافة القشرة.

نتائج ابتسامة هوليود 

تعد نتائج ابتسامة هوليود هي نتائج لحظية تحصل عليها بمجرد انتهاء طبيب الأسنان من الإجراءات. تهدف إجراءات ابتسامة هوليود إلى الآتي:

  • تحسين شكل الأسنان، ومعالجة عيوبها.
  • الحصول على أسنان بيضاء لعدة سنوات.
  • زيادة الشعور بالرضا، والثقة بالنفس.

ما هو تبييض الأسنان؟

تبييض الأسنان هو إجراء يهدف إلى إعادة تفتيح لون الأسنان من درجتين إلى ١٠ درجات. تعد هذه الطريقة هي الطريقة المثالية للأشخاص غير الراضين عن لون أسنانهم نتيجة تغير لونها جرَاء عدة عوامل تفقد الأسنان لونها الأبيض. تتم عملية تبييض الأسنان من خلال واحدة من طريقتين، نوضحهما لك بالتفصيل في التالي:

التطبيق المكتبي لتبييض الاسنان

يعد التطبيق المكتبي إجراء علاجي يتم فيه علاج الأسنان من خلال جلسات مختلفة، تستغرق كل جلسة ما يقرب من خمسة عشر دقيقة بحيث يكون إجمالي جلسات العلاج ساعة كاملة. يتم استخدام هلام تبييض للأسنان، ثم يسلط شعاع ضوئي لتنشيطه. تعزل اللثة عن الأسنان بواسطة عازل لحمايتها. يوصي الطبيب عادة بعد هذه الجلسة باستخدام معجون أسنان خاص لتجنب حدوث حساسية بعد تطبيق هلام التبييض.

التبييض المنزلي لتبييض الاسنان

التبييض المنزلي هو طريقة يتم فيها تبييض الأسنان في المنزل عن طريق إجراء عملية قياس بسيطة للفم، ثم تحضير صفائح خاصة بفم المريض تحتوي على هلام التبييض بما يوافق لون الأسنان. تثبت هذه الصفائح في الفم مدة ٤ إلى ٨ ساعات يومياً. يمكن الحصول على أسنان بيضاء عند الالتزام بهذه الطريقة يوميا في فترة تتراوح ما بين ١٠ إلى ١٥ يوم تقريباً. 

ينصح الطبيب أحيانا بدمج الطريقتين معا عن طريق القيام بتبييض الأسنان في العيادة، ثم تثبيت الصفائح في المنزل للحصول على نتائج أفضل ولمدة أطول. كما ينصح بالبعد عن مسببات تصبغ الأسنان مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، والتدخين، والنبيذ، وغيرها من مسببات التصبغات.

 نتائج تبييض الأسنان 

يمكنك الحفاظ على أسنان بيضاء عقب الخضوع لعملية تبييض الأسنان إلى فترات تتراوح بين 18 إلى 36 شهر تقريباً، تعتمد هذه المدة على مدى التزام الشخص بما يلي:

  • غسل الأسنان يومياً والحفاظ على نظافتها.
  • تجنب أو الإقلال من المشروبات التي تؤدي إلى صفار الأسنان مثل الشاي، والقهوة.
  • الإقلاع عن التدخين، حيث يمكن أن يتسبب التدخين في زوال نتيجة تبييض الأسنان في أقل من سنة واحدة.

ما هي عدسات الأسنان 

عدسات الأسنان هي عبارة عن طبقة رقيقة جداً (قشور) تشبه الأسنان في شكلها، وملمسها تماماً. تصنع هذه القشور من البورسلين، ولها عدة ألوان لتناسب جميع ألوان البشرة. تستخدم عدسات الأسنان لإخفاء عيوب الأسنان مثل الاصفرار الناتج عن التدخين، أو كثرة استهلاك الشاي، أو القهوة، أو غيرهم من مسببات تصبغ الأسنان. كما تستخدم في حالات كسور الأسنان، أو عدم تناسق الأسنان مع بعضها البعض. تهدف عدسات الأسنان إلى ظهور الأسنان بمظهر جمالي مما يمنح الشخص الثقة في نفسه عند التحدث أو الضحك.

يوجد نوعين من عدسات الأسنان:

1- الفينير

يعد الفينير هو أكثر أنواع العدسات استخداماً. ذلك بسبب لونه الأبيض الناصع الذي يشبه تماماً لون الأسنان، هذا بالإضافة إلى سهولة استخدامه حيث يثبت على الأسنان بواسطة إزالة طبقة رقيقة جداً من مينا الأسنان حتى يتم تثبيته. يتكون الفينير من نوعين:

  • الفينير المركب: يسمى أيضا بالعدسات المؤقتة. يتميز الفينير المركب بتكلفته الأقل من فينير الخزف أو البورسلين، لكنه في المقابل أقل في الجودة ويمكن ملاحظته على الأسنان. يمكن أن يدوم إلى مدة خمس سنوات لكنه يبعد عن الأسنان ويتسبب في ظهور بقع على الأسنان حتى إن طالت المدة إلى عدة سنوات. يمكنك إزالة العدسات في أي وقت إذا قمت بتثبيتها دون إزالة المينا.
  • فينير البورسلين أو الخزف: يتميز فينير البورسلين أو الخزف بجودته العالية فهو يشبه الأسنان تماماً، كما يمكن أن يدوم إلى 10 أو 20 سنة تقريباً، ولا يتسبب في ظهور بقع على الأسنان. يمكن أن يختلط بالزركون ليكسب الأسنان الضعيفة قوة وصلابة. إلا أن يظل العائق الأكبر في استخدامه هو تكلفته الباهظة مقارنة بالفينير المركب، كما يتم بعد إزالة طبقة من مينا الأسنان مما يجعله إجراء دائم لا يمكن الرجوع عنه.

2- الليمونير

الليمونير هو النوع الثاني من أنواع عدسات الأسنان، وهو يشبه الفينير إلا أنه يختلف معه في إمكانية تثبيته على الأسنان دون إزالة طبقة من مينا الأسنان. 

يعود القرار في استخدام أي نوع من أنواع عدسات الأسنان السابقة إلى الطبيب ومدى كفائته، وتقديره إلى حالة أسنانك وما يناسبها.

ما هو الفرق بين ابتسامة هوليود والعدسات

تهدف كل من ابتسامة هوليود وعدسات الأسنان إلى الحصول على أسنان ناصعة البياض خالية من التصبغات أو البقع الداكنة، إلا أنهما يختلفان في الآتي:

  • يعد إجراء ابتسامة هوليود هو إجراء علاجي وتجميلي. يهدف إلى علاج مشكلات الأسنان المتعددة سواء تآكل الأسنان أو التسوس، ثم تركيب التيجان أو الجسور، وتقليل فراغات الأسنان، ثم علاج التصبغات. عندئذ يقوم الطبيب بتوحيد لون الأسنان واختيار درجة اللون المناسبة للبشرة.
  • أما بالنسبة لعدسات الأسنان فهي إجراء تجميلي فقط يعمل على إزالة البقع الداكنة والتصبغات عن طريق تركيب قشور رقيقة جداً يتراوح سمكها ما بين 1 إلى 5 مل، تصنع عدسات الأسنان من الخزف أو البورسلين، وتتميز بالصلابة وقوة التحمل. تستخدم عدسات الأسنان لحل مشكلات الأسنان المختلفة مثل تصبغات الأسنان، وسد الفراغات بينها، وإخفاء الكسور الموجودة بها. كما تعمل عدسات الأسنان على حماية مينا الأسنان من التآكل حيث أنها تكون بمثابة عازل للأسنان. 

 يمكننا القول أن عدسات الأسنان هي جزء من ابتسامة هوليود حيث أنها تعطي تقريباً نفس نتيجة البياض المطلوبة.

الفرق بين ابتسامة هوليود وتبييض الأسنان

يتفق كل من ابتسامة هوليود وتبييض الأسنان في الحصول على أسنان ناصعة البياض. لكن الفرق بينهما كبير. فابتسامة هوليود هي إجراء علاجي وتجميلي يهدف إلى حل مشكلات الأسنان والحصول على أسنان متناسقة، وسد الفراغات بينها، ثم إزالة التصبغات وتوحيد اللون الأبيض.

أما تبييض الأسنان يهدف فقط إلى تغيير لون الأسنان إلى الأبيض دون تعديل شكلها أو تناسقها، وفي حال وجود تصبغات عميقة في الأسنان يكون تبييض الأسنان غير فعَال على الإطلاق ويلجأ الطبيب إلى تركيبات أخرى مثل عدسات الأسنان.

الفرق بين تبييض الأسنان وابتسامة هوليود من حيث فترة العلاج

يمكنك الحصول على أسنان ناصعة البياض بعد انتهاء الجلسة الثانية أو الثالثة مباشرة من إجراء ابتسامة هوليود، فنتيجة ابتسامة هوليود لحظية وتستمر إلى سنوات عديدة. بينما يمكنك الحصول على النتيجة المرغوبة من إجراء تبييض الأسنان بعد عدة جلسات ويمكن أن تستمر النتيجة إلى سنوات قليلة مع ضرورة الابتعاد عن مسببات التصبغات.

الفرق بين تبييض الأسنان وابتسامة هوليود من حيث التكلفة

يوجد فرق كبير بين تبييض الأسنان وابتسامة هوليود من حيث التكلفة. يختلف سعر إجراء تبييض الأسنان أو ابتسامة هوليود وفقاً للطريقة المستخدمة لكن تظل ابتسامة هوليود باهظة الثمن بالنسبة لتبييض الأسنان. تتراوح تكلفة تبييض الأسنان في السعودية من 100 إلى 750 ريال سعودي وفقاً للتقنية المستخدمة. بينما تبدأ تكلفة السن الواحد في ابتسامة هوليود من 950 ريال سعودي أي ما يعادل 250 دولار أمريكي للسن الواحد. يمكن أن تزيد هذه التكلفة حسب حالة الأسنان، وعدد الأسنان التي تحتاج إلى تركيب فينير، وشهرة المركز الطبي للأسنان، وخبرة طبيب الأسنان.

مدى استمرار نتيجة ابتسامة هوليود عن التبييض

يوجد فرق كبير بين مدى استمرار نتيجة ابتسامة هوليود وتبييض الأسنان. تختلف المدة من شخص إلى الآخر حسب عناية الشخص بأسنانه، والابتعاد عن التدخين، وأسباب التصبغات المختلفة مثل كثرة استهلاك الشاي، أو الكافيين، أو المشروبات الغازية، أو النبيذ، وغيرها من مسببات التصبغات.يمكن أن تدوم ابتسامة هوليود إلى 15 عام دون أن يحتاج الشخص إلى استبدالها. بينما يمكن أن تستمر نتيجة إجراء تبييض الأسنان من 18 إلى 36 شهر تقريباً.

العمر المناسب لابتسامة هوليود وتبييض الأسنان

يعد العمر المناسب لابتسامة هوليود بعد بلوغ الشخص عمر 18 عاماً. يرجع ذلك إلى استمرار نمو اللثة والعظام حتى بلوغ العام الثامن عشر، فإذا تم تركيب التيجان، أو القشور الخزفية قبل ذلك العمر يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث فراغات بين تلك القشور واللثة تتسبب بدورها في حدوث التسوس أو تصبغات الأسنان لاحقاً. بينما يمكن إجراء تبييض الأسنان في أي عمر لكن لا يفضل أيضاً أن يتم قبل بلوغ الشخص 16 عاماً حيث لا يعد لون الأسنان قبل هذه المرحلة العمرية هو اللون النهائي للأسنان.

ما الفرق بين تقنيات تجميل الأسنان وابتسامة هوليود

تقنيات تجميل الأسنان هي تقنيات جزئية فقط، حيث تهتم بعض تقنيات تجميل الأسنان بحل مشكلات الأسنان وإعادة تناسقها مثل عمليات تقويم الأسنان، ويهتم البعض الآخر بتبييض الأسنان فقط مثل عدسات الأسنان وتبييض الأسنان بالليزر، كما يهتم البعض بتركيب أسنان دائمة مكان المفقودة مثل زراعة الأسنان. بينما ابتسامة هوليود هي عملية شاملة تهدف إلى حل جميع مشكلات الأسنان المختلفة، وكذلك أيضاً تبييض الأسنان. 

أسئلة شائعة أخرى حول الفرق بين ابتسامة هوليود وتبييض الأسنان

ما هو بديل ابتسامة هوليود؟

يعد فينير الأسنان المتحرك هو بديل ابتسامة هوليود، فهو عبارة عن قشرة فينير يتم تركيبها على الأسنان الطبيعية لتعطي مظهراً جمالياً ويمكن فكها بسهولة في أي وقت. يختلف فينير الأسنان المتحركة عن الدائمة في أنها لا تحتاج إلى برد الأسنان لتركيبها مثل الدائمة، كما أنها تحتاج إلى جلستين فقط واحدة للمقاسات، والثانية لتركيبها.

هل ينصح بابتسامة هوليود؟

تستمر نتيجة ابتسامة هوليود إلى عدة أعوام يمكن أن تصل إلى 15 عام، إلا أنه يظل صعوبة نزع قشور الفينير هو من أكثر أضرار ابتسامة هوليود. ذلك بسبب برد جزء من طبقة المينا قبل تركيب الفينير الدائم مما يعني صعوبة التعايش بالأسنان الطبيعية فقط مرة أخرى. كما يمكن أن تصبح الأسنان أكثر حساسية تجاه بعض الأطعمة أو المشروبات.

هل يمكن عمل ابتسامة هوليود بدون برد الأسنان؟

يعتمد قرار برد الأسنان على حالة الأسنان، فإذا كانت حالة الأسنان لا تحتاج إلى كثير من الإصلاحات يمكن عمل ابتسامة هوليود بدون الحاجة إلى بردها، وفي هذه الحالة يمكنك التراجع عن هذا الإجراء في أي وقت وإزالة الفينير وقتما تشاء. أما في كثير من الحالات يتم أخذ مقاسات الأسنان الأمامية العلوية والسفلية، ولصق الفينير الدائم على الأسنان بعد برد جزء صغير من طبقة المينا منها، عند القيام بهذا الإجراء لا يمكن التراجع عن ابتسامة هوليود وإزالة الفينير بعد التركيب.

© 2024 صمم و طور بواسطة dot.jo جميع الحقوق محفوظة