date icon Jan 30, 2024

انواع واسعار تقويم الاسنان في مستشفي الحقيل

يسعى الكثيرون للحصول على ابتسامة مشرقة، من هنا يلجأ البعض منهم إلى عمليات تجميل الأسنان مثل عمليات تقويم الأسنان، وغيرها من العمليات التجميلية الأخرى. يعرف تقويم الأسنان بأنه جهاز يستخدم لإعادة محاكاة الأسنان بشكلها الصحيح. فهو عبارة عن مجموعة من الأسلاك والأقواس والشرائط. يتم فيه وضع أقواس على الأسنان وربطها بأسلاك مرنة مطاطية لتصحيح مشاكل الأسنان والفكين. سنتناول في هذا المقال أنواع وأسعار تقويم الأسنان في مستشفى الحقيل، ومزايا وعيوب تقنيات تقويم الأسنان المختلفة، وكيفية الحفاظ عليها للحصول على أفضل النتائج.

كيفية اختيار تقويم الأسنان

يتم اختيار النوع المناسب لتقويم الأسنان وفقًا إلى عدة عوامل من أهمها:

  • عمر المريض
  •  نوع الأسنان، ودرجة الاعوجاج بها.
  • عدد الأسنان المفقودة.
  • وجود فتحات بين الأسنان.
  • حساسية اللثة.
  • تكلفة التقويم.

بناء على هذه العوامل يقوم الطبيب باختيار أفضل نوع يناسبك من بين أنواع التقويم المختلفة.

أنواع تقويم الأسنان

يقوم الطبيب بتحديد نوع تقويم الأسنان وفقا إلى العوامل المذكورة أعلاه، تشمل أنواع تقويم الأسنان ما يلي:

تقويم الأسنان التصحيحي: 

يهدف تقويم الأسنان التصحيحي إلى تصحيح تناسق الأسنان وإعادتها إلى وضعها المثالي. يجرى هذا النوع من التقويم في مرحلة الشباب بعد بلوغ سن 18 عاماً حتى تكون الأسنان إلى وضعها النهائي.

تقويم الأسنان الاعتراضي: 

بجرى هذا النوع من التقويم على الأسنان اللبنية لحل مشكلات تطابق الأسنان الأولية فهو يعمل على إعادة تنظيم الأسنان وتطوير تناسق الأسنان الدائمة. يجرى هذا النوع في مرحلة الطفولة من عمر 6 إلى 10 سنوات.

تقويم الأسنان الوقائي: 

يهدف تقويم الأسنان الوقائي إلى إجراء تغييرات صغيرة في الأسنان، والسيطرة على الاختلالات البسيطة.

تقنيات تقويم الأسنان 

تختلف تقنيات تقويم الأسنان في كونها ثابتة أم متحركة. يحدد الطبيب التقنية المناسبة لك وفقاً إلى الفحوصات والأشعات التي يجريها على أسنانك مثل الأشعة السينية، أو الأشعة السيفالومترية، أو الأشعة البانورامية، وأيضًا يمكن أن يلجأ الطبيب إلى عمل مجسم لأسنانك لدراسة المشكلة جيداً. 

 تقنيات تقويم الأسنان الثابتة

يهدف تقويم الأسنان الثابت بأنه يعد حلاً لمشكلات الأسنان المعقدة، وهو عبارة عن حاصرات أو قنوات تتصل بالأسنان عبر سلك معدني، ولا يتم نزعها إلا عند نهاية فترة العلاج.

تقنيات تقويم الأسنان المتحركة

يهدف تقويم الأسنان المتحرك إلى حل مشكلات الأسنان البسيطة، وتعتمد فكرته على تركيب مصففات شفافة غير مرئية على الأسنان تعمل على تحريك الأسنان تدريجياًَ. أثناء تحريك تلك المصففات تتحرك الأسنان حركة تدريجية حتى تكتمل عملية تصحيح محاذاة الأسنان تماماً. يمكن نزعها متى تشاء، ولكن يفضل عدم نزعها إلا بعد مرور 22 ساعة متواصلة، كما يجب تجديدها كل أسبوعين. 

تقنيات تقويم الأسنان الثابتة

تشمل أنواع تقنيات تقويم الأسنان الثابتة ما يلي:

تقويم الأسنان المعدني(Metal Braces)

يعد تقويم الأسنان المعدني أكثر أنواع التقويم شيوعاً لدى كل من الكبار والأطفال لما له من نتائج فعَالة على حل مشكلات الأسنان الأكثر تعقيداً. تعتمد فكرة التقويم المعدني على تركيب أقواس معدنية من الفولاذ المقاوم للصدأ على الأسنان، ثم يقوم الطبيب بربطهم معاً بسلك معدني مرن وشد السلك في الاتجاه الذي يرغب في توجيه الأسنان إليه لتعديل محاذاتها. 

تقويم الأسنان الداخلي(Lingual Braces)

تعتمد فكرة تقويم الأسنان الداخلي على تركيب قطع معدنية على الأسنان يتم شدها معاً بواسطة سلك معدني. توضع هذه القطع المعدنية على الأسنان من الداخل جهة اللسان، لذا يسمى أيضا بالتقويم اللساني. يستخدم هذا النوع من التقويم لعلاج الفراغات بين الأسنان، والالتواءات الشديدة في الأسنان. يفضل الكثيرون هذا النوع من تقويم الأسنان لأنه غير مرئي فلا يسبب لهم أي احراج إلا أن مدة العلاج به أطول من بقية أنواع التقويم المختلفة، كما يصعب تنظيفه، ويحتاج إلى طبيب ذي مهارات عالية في تركيبة حتى لا يصيب اللسان أثناء تركيبه.

تقويم ديمون(Damon Braces)

تتشابه آلية عمل تقويم ديمون مع تقويم الأسنان المعدني التقليدي، إلا أنه يختلف عنه في تصميم الحاصرات حيث تم تصميمها بطريقة معينة لتثبيت السلك المعدني دون استخدام القطع المطاطية، لذا يطلق عليه أيضاً التقويم ذاتي الربط. يتميز تقويم ديمون بدقته العالية في تعديل محاذاة الأسنان، كما يتميز بسهولة تنظيفه. إلا أن تكلفته عالية مقارنة بالتقويم المعدني التقليدي.

تقويم الأسنان الخزفي

يتشابه أيضا التقويم الخزفي مع التقويم المعدني إلا أن أقواسه مصنوعة من البورسلين أو السيراميك الشفاف غير المرئي. يتم تثبيت أقواسه باستخدام سلك بلاستيك. يتميز التقويم الخزفي بأنه يدمج بين مميزات التقويم الثابت في تحريك الأسنان وتعديل محاذاتها، وبين تقويم الأسنان الشفاف غير المرئي لصنعه من البورسلين الشفاف لذلك هو من أكثر الأنواع تفضيلاً لدى الكثيرين، لكن تعد تكلفته عالية مقارنة بباقي أنواع التقويم الثابت، كما أنه معرض للكسر عند تناول الأطعمة الصلبة أو المثلجات لذا ينصح بالحذر الشديد عند اختيار تركيب هذا النوع من التقويم.

تقنيات تقويم الأسنان القابلة للإزالة 

تتعدد أيضاً تقنيات الأسنان القابلة للإزالة، وتشمل الآتي:

تقويم الأسنان الشفاف (Clear Aligners):

يعد تقويم الأسنان الشفاف هو الاختيار الأفضل من حيث المظهر الجمالي، حيث يمكنك تركيبه في أسنان الفك العلوي لأنها الأكثر وضوحا وقت الابتسامة. يصنع تقويم الأسنان الشفاف من قوالب بلاستيك شفاف من الاكليريك. تستخدم فقط لتصليح عيوب ومشاكل الأسنان البسيطة لدى المراهقين والبالغين، ولا تستخدم للأطفال.

يتميز تقويم الأسنان الشفاف بسهولة تركيبه ونزعه عند تناول الطعام أو الشراب. إلا أنه يعد من أنواع التقويم عالية التكلفة ويلزم عدم نزعه إلا بعد مرور 22 ساعة على الأقل حتى يحقق النتائج المرجوة منه.

موسع الفك العلوي (Palatal Expanders)

موسع الفك العلوي هو عبارة عن جهاز يتكون من نصفين متصلين بالأضراس الخلفية العلوية يتصلان معاً عبر أداة توضع في منتصف الفك لتوسيعه. يهدف موسع الفك العلوي إلى توسيع سقف الفم تدريجياَ

مما يسمح بتوسيع الفك العلوي بالتالي يعطي مساحة للأسنان المزدحمة في الفك العلوي على أخذ وضعها الطبيعي. يستخدم هذا النوع عادة في الأطفال.

التقويم الوظيفي 

يستخدم التقويم الوظيفي لحل مشكلات تطابق الأسنان، أو العضة. يستخدم عادة في حالة التراجع الشديد للفك السفلي. يعد جهاز توين بلوك من أكثر الأجهزة المستخدمة لهذا الغرض، حيث يحتوي على أجزاء علوية وسفلية منفصلة تتشابك معاً لتحريك الفك السفلي تدريجيا إلى الأمام.

التقويم الوقائي

يستخدم هذا النوع خصيصاً للأطفال في أعمار الخامسة والسادسة فما فوق. يتم تركيبه لمدة عامين كاملين، ثم بعد ذلك يتم تركيبه وقت النوم فقط لتجنب تركيب التقويم الثابت مستقبلاً. يستخدم التقويم الوقائي خصيصا لمنع تطابق، أو تباعد، أو التواء الأسنان.

 تعرف ايضا على: زراعة الاسنان<<

مميزات تقويم الأسنان الثابت

يوجد الكثير من المزايا لتقنيات تقويم الأسنان الثابت، من أهمها ما يلي:

  • الشعور بالراحة نتيجة إلى عدم احتكاك الأقواس مع بعضها.
  • الحصول على النتائج المرغوبة في وقت أقل من باقي تقنيات الأسنان الأخرى.
  • امكانية استخدام أقواس خزفية مماثلة في لونها لون الأسنان مما يجعلك تحصل على مميزات كل من التقويم الثابت، والتقويم الشفاف غير المرئي في آن واحد.
  • توفير الكثير من المال، حيث تعد تكلفة تقنيات تقويم الأسنان الثابت أقل بكثير من تقنيات تقويم الأسنان الشفاف مع الحصول على أفضل النتائج.

عيوب تقويم الأسنان الثابت

على الرغم من وجود مزايا عديدة لتقويم الأسنان الثابت إلا أنه توجد له بعض العيوب أيضًا عند تطبيقه، من أهمها:

  • صعوبة في تنظيف الأسنان بالفرشاة نتيجة إلى ثباتها على الأسنان.
  • ظهور الأقواس والأسلاك المطاطية على الأسنان بشكل واضح، وهو أمر غير محبب لدى الكثيرين.
  • يمكن أن يسبب أحياناً قروحاً في الفم.
  • يمكن أن يسبب ألماً عند التركيب، لكن يزول الألم تدريجيا بعد ذلك.
  • يمكن أن يسبب جفاف الفم والشفايف.

مميزات تقويم الأسنان غير المرئي 

من أهم مزايا تقويم الأسنان غير المرئي ما يلي:

  • لا يمكن ملاحظته، إذ أنه شفاف لا يستطيع أحد ملاحظته على الأسنان مما يعطي منظراً جمالياً.
  • أكثر راحة من تقويم الأسنان الثابت.
  • سهولة نزعه وتركيبه مما يعطيك فرصة لتنظيف أسنانك جيداً باستخدام الفرشاة.
  • لا يسبب قروح بالفم.

عيوب تقويم الأسنان غير المرئي 

يظل من أهم عيوب تقويم الأسنان غير المرئي، ما يلي:

  • ارتفاع تكلفته عن تقويم الأسنان الثابت.
  • تغييره كل أسبوعين.
  • يستغرق وقتاً أطول من تقويم الأسنان الثابت للحصول على النتائج المرغوبة.

المشاكل التي يصحهها تقويم الأسنان عند البالغين

لا يعد الهدف من تقويم الأسنان هدفا جمالياً فحسب، إنما يهدف أيضاً لحل العديد من المشاكل للبالغين، على سبيل المثال:

  • مشكلة الأسنان المزدحمة خاصة في الفك العلوي.
  • وجود مسافات بين الأسنان.
  • مشكلة العضة وعدم تلاقي الأسنان العلوية عمودياً مع الأسنان السفلية.
  • وجود أسنان القوس العلوي خلف أسنان الفك السفلي (لدغة متقطعة).
  • وجود مسافة كبيرة بين الأسنان العلوية والخلفية نتيجة عدم الاتصال بين الأسنان الأمامية والخلفية (لدغة مفتوحة).
  • مشاكل التنفس وقت النوم نتيجة عدم تطابق الأسنان بشكل سليم.
  • عدم تطابق خط الوسط للأسنان العلوية مع خط الوسط للأسنان السفلية (خط الوسط النازح).

مدة تقويم الأسنان 

تختلف مدة تقويم الأسنان بين شخص وآخر وفقا لمدى تفاقم المشكلة إلا أنه يمكن أن يتراوح من ستة أشهر إلى عامين. كما يمكن أن تحصل على نتائج أسرع إذا خضعت إلى عملية جراحية قبل التقويم لكن يحدث هذا في أضيق الحدود حسب رؤية الطبيب.

طرق الحفاظ على تقويم الأسنان وتنظفيه 

يعطيك الطبيب بعض النصائح التي يجب الالتزام بها حتى يمكنك الحفاظ على على تقويم الأسنان، تشمل تلك النصائح ما يلي:

  • عدم تناول مأكولات صلبة مثل المكسرات، والبطاطس المقرمشة، وقطع البسكويت الصلبة.
  • ضرورة الحرص على تنظيف الأسنان مرتين يومياً بصورة دورية باستخدام فرشاة أسنان ناعمة خاصة بالتقويم، أو فرشاة الأسنان التقليدية إلا أن شعيرات الفرشاة التقليدية تتلف بسرعة نتيجة كثرة احتكاكها بأجزاء التقويم المعدنية. يجب الحرص على اتباع طريقة خاصة لتنظيف التقويم حتى لا تتراكم بقايا الطعام داخل الأجزاء المعدنية مما يسبب نمو البكتيريا داخل الفم. يمكن تجنب ذلك باتباع طريقة التنظيف الآتية:
  • احرص على تنظيف كل الأقواس والأسلاك المطاطية عن طريق تحريك الفرشاة بحركة رأسية على الأسنان من أعلى إلى أسفل في الفك العلوي، ومن أسفل إلى أعلى في الفك السفلي.
  • قم بالضغط برفق على الفرشاة أثناء غسيل الأسنان حتى تغوص شعيرات الفرشاة بين الأقواس والأسلاك، ثم حرك الفرشاة برفق حتى تصل إلى خلف الأقواس والأسلاك.
  • احرص أن تكون الفرشاة على زاوية 45 درجة مع اللثة لتجنب الارتطام مع اللثة مما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بتراجع اللثة على المدى البعيد.
  • يجب تنظيف اللثة أيضاً، إذ أنها تكون أكثر حساسية في فترة تقويم الأسنان. يمكنك تنظيفها باستخدام فرشاة ناعمة ينصحك بها طبيب الأسنان.
  • إذا كان التقويم يحتوي على أجزاء متحركة قم بإزالتها عند غسيل الأسنان.
  • كرر هذه الطريقة مرتين يوميا بصفة دورية.

أسعار تقويم الأسنان في السعودية في مستشفى الحقيل.

يقدم لك مركز الحقيل أفضل مركز لتقويم الاسنان تقنيات متعددة على يد نخبة مختارة من أطباء الأسنان من ذوي الخبرة والكفاءة، مع ضمان المتابعة الدورية بعد تركيب التقويم.

يمكنك الحصول على أفضل الأسعار في مستشفى الحقيل كما يمكنك تقسيط المبلغ على دفعات شهرية. يختلف سعر التقويم وفقاً لمدة التركيب، والتقنية المستخدمة. يختلف السعر في حال تركيب تقويم الأسنان الشفاف غير المرئي.

أسئلة شائعة أخرى حول أنواع وأسعار تقويم الأسنان في مستشفى الحقيل 

ما هو أفضل نوع تقويم الأسنان؟

يختلف تقييم أفضل نوع تقويم الأسنان حسب كل شخص. إذ يعد تقويم الأسنان الخزفي أفضل تقويم أسنان من حيث الشكل لأنه غير ظاهر مما لا يضر المنظر الجمالي للشخص. كما يعد تقويم الأسنان المعدني أفضل نوع من حيث السعر إذ أن تكلفته أقل كثيراً من تقويم الأسنان الخزفي. في النهاية يمكنك الحصول على نفس النتائج باختلاف أنواع تقويم الأسنان.

كيف أعرف أن تقويم الأسنان ناجح؟

يمكنك التأكد من نجاح تقويم الأسنان إذا لم تتحرك الأسنان بعد إزالة التقويم مرة أخرى، فثبات الأسنان على وضعها الأخير عند زوال التقويم يعني نجاح التقويم. يمكنك لبس جهاز تثبيت(Retainer) بعد زوال التقويم بأشهر قليلة لضمان ثبات أسنانك في وضعها الصحيح وعدم تحريكها مرة أخرى.

ما هو الأفضل التقويم الشفاف أم المعدني؟

يعد التقويم الشفاف أفضل من جهة عدم الإضرار بالشكل الجمالي إذ أنه غير مرئي، كما يسهل تنظيفه أكثر من التقويم المعدني إذ يمكنك نزعه عند تنظيف الأسنان وتركيبه بعد ذلك بسهولة. لكن ما يحدد ذلك هو ميزانيتك المالية؛ فتكلفة التقويم الشفاف أكثر جداً من التقويم المعدني إلا أنه يمكنك الحصول على نفس النتائج عند تركيب أي منهما. 

متى تبدأ نتائج تقويم الأسنان في الظهور؟

لا يمكنك ملاحظة النتائج فور تركيب تقويم الأسنان باختلاف أنواعه، حيث يعتمد بدء ظهور النتائج وفقا إلى عدة عوامل رئيسية هي: مدى تفاقم مشاكل أسنان العميل، وسن العميل، ومدى خبرة وكفاءة طبيب الأسنان الذي يقوم بتركيب التقويم. تتراوح مدة تركيب التقويم من ستة أشهر إلى عامين حتى تحصل على النتيجة النهائية، إلا أنه لا يمكن بدء ملاحظة النتيجة إلا بعد مرور ثلاثة أشهر على الأقل من بداية التركيب.

© 2024 صمم و طور بواسطة dot.jo جميع الحقوق محفوظة